ادمان الاكل

ادمان الاكل

ادمان الاكلان الشعور بالمتعة التي تترتب على الأكل ليس إحساس يتشارك فيه كل الناس فمن المفترض حسب القواعد الطبيعية أن الأكل وسيلة للحياة وليس غاية في حد ذاته فنحن (نأكل حتى نعيش …ولا نعيش لكى نأكل) ولكن عند البعض تلك القاعدة ليس لها محل من الإعراب حيث يتحول ممارسة سلوك الأكل في حد ذاته الى حالة من المتعة أكثر منها وسيلة حياة ومن ثم نجد أن ادمان الأكل قد صار واقع في حياة مثل هؤلاء الأشخاص وقد يكون قول الرسول صلى الله عليه وسلم حينما حذر من الإفراط في الأكل قائلا (ما ملأ ابن ادم وعاء شرا من بطنه) خير تلخيص لكافة الأضرار التي قد يجنيها الإنسان من ادمان الأكل وهذا ما سنحاول شرحه وتوضيحه في السطور القادمة ومن المفيد أن نبدأ تحليلنا ومناقشتنا لملف ادمان الاكل بشرح وتوضيح مفهوم ادمان الأكل:

ما هو ادمان الاكل ..؟

ادمان الأكل هو حالة من الرغبة المستمرة في تناول الطعام بمختلف أنواعه حتى ولو لم يكن الشخص جائعا فلقد تحول لديه الطعام من وسيلة حياة الى غاية للحياة واصبح متعة لدى الشخص مدمن الأكل لا تقاوم بل يشعر بالضيق لو ابتعد عن الأكل ويشعر خلاف ذلك بمتعة جامحة حال تناوله الطعام …… والأن قد يثار تساؤل حول السبب الحقيقي وراء ادمان الأكل ..

التفسير العلمي لحالة ادمان الأكل:

ان ادمان الأكل لا يمكن تفسيره على أنه ادمان على طعام معين مثل ادمان المخدرات والذي يكون غالبا ادمان على نوع معين من المخدرات ، حيث أن الأمر يختلف في حالة ادمان الأكل حيث أن ادمان الأكل هو ادمان سلوكي ينتج عن فراغ عاطفي وحالة شعور بالملل والاكتئاب تدفع الشخص الى البحث عن سعادته في سلوك معين يدمنه بعد ذلك ومثال على هذا السلوك … سلوك ادمان الأكل..

ومن تعريفنا لمفهوم ادمان الأكل وشرحنا لتفسير العلمي للسبب المباشر وراء ادمان الأكل علينا الآن أن نوضح:

علامات ادمان الأكل:

تتمثل أهم العلامات الدالة على أن الشخص مدمن على الطعام في:

أولا: التفكير الدائم في الطعام حتى يصل الأمر بمدمن الأكل في التفكير في وجبة الطعام اللاحقة وهو لم ينتهى من طعامه الحالي.

ثانيا: لا يمر مدمن الطعام عادة على متجر لبيع الطعام الا ويتخذ قرار بالشراء.

ثالثا: دائما مدمن الأكل يبدأ بتناول ما اشتراه من طعام فور دخوله المنزل ويكون ذلك التصرف مسيطر على تفكيره كأول فعل يفعله فور وصوله الى منزله.

رابعا: من المعتاد حين وقوعك في مشكلة ادمان الأكل أن تحرص على الأكل حتى في متجر الطعام او فور وصولك سيارتك بعد شراء أطعمتك.

خامسا: الاستمرار في تناول الطعام حتى الشعور بالتعب أو الغثيان أحد أهم العلامات الدالة على ادمان الأكل.

أن ادمان الطعام وما قد يخلفه من أثار نفسية سيئة تشعرك بالعجز الدائم نتيجة ادمانك الأكل بالإضافة لخطر السمنة وما تنتجه من أمراض عضوية خطيرة ليس أقلها امراض السكر والقلب .. ومن ثم فإن عليك حتى تتغلب على ادمان الأكل الاستعانة بالمراكز المتخصصة التي سوف تتبع معك كل وسائل العلاج النفسي وايضا العضوي لعلاج تلك المشكلة وتبقى الارادة وحرصك على ممارسة الرياضة بانتظام خير علاج وخير واقي لك من خطر ادمان الأكل كما يجب تعميم ثقافة أن الطعام كيفا لا كما داخل المجتمع وبين أوساط النشأ في الأندية والمدارس حتى ننشأ جيل قادر على العمل والإنتاج ولا يقع أسير لخطر ذلك النوع من الادمان.

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 4.9 ( 1 أصوات)

شاهد أيضاً

ادمان التسوق الالكتروني

ادمان النساء على التسوق الالكتروني وعلاجه

خلال العشر سنوات الأخيرة تحول التسوق الإلكتروني من شكلاً جديداً إلى نمط تسوق يقبل عليه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonعلاج الادمان في سرية تامة