اضرار الكوكايين

اضرار الكوكايين

اضرار الكوكايينلا يخفى على دارس في ملف المخدرات كم يمثل الكوكايين كمخدر من أضرار بالغة على صحة الإنسان سواء الجسدية أو النفسية ولا شك أن التعامل مع الكوكايين واضراره يتطلب دراسة دقيقة لهذا المخدر الخطر الذي إذا تمكن من الإنسان كفيل أن يقضى عليه تماما في سنوات قلائل وان عرف الكوكايين طريقا لمجتمع فإن تدمير هذا المجتمع على يد الكوكايين أمرا محسوما. لذلك آخى الكريم التعرف على اضرار الكوكايين والتعامل السريع معها لتجنبها وإنقاذ المدمن من أن تصبح أمرا واقعا في حياته ركن استراتيجي هام في كل الدراسات العلمية المعنية بدراسة المخدرات في كافة مراكز الأبحاث في العالم. ومن المهم أن نشير هنا إلى أن خطورة الكوكايين أن عمله يرتكز فور دخوله لجسد الإنسان على الهرمونات المقاومة للاكتئاب لذلك عندما يتعاطاه الإنسان يشعر بنشوة وسعادة لم يعتاد عليها وفور غياب تأثير جرعة الكوكايين عن الجسد يتحول الأمر إلى إحساس رهيب بالاكتئاب بل عدم الشعور بأي متعة دون الكوكايين والخطير في الأمر أن الإنسان عندما يعتاد جسده على جرعة معينة يلجأ إلى زيادة الجرعة في المرة التالية مما يعجل حتما بنهايته على يد الكوكايين القاتل.

وقبل الحديث عن اضرار الكوكايين يجب أن نشير إلى نقطة هامة تزيد من خطورة الكوكايين واضراره وهي:

العلاج الدوائي للكوكايين :

انه لمن سوء الحظ أن نؤكد أنه لا يوجد حتى الآن عقار يستطيع أن يتعامل مع ادمان الكوكايين بشكل فاعل كما هو الحال في علاج الأفيون ومشتقاته مثل الهيروين حيث نجحت مركبات الميثادون Methadon في تحقيق نجاح مع علاج الهيروين ومن المحاولات التي استخدمت لعلاج اضرار الكوكايين استخدام مركبات الريتالين أو الليثيوم ولكن تلك المركبات تكون ذات فائدة فقط في حالة أن المدمن يعانى من اضطرابات وجدانية أو نفسية ولذلك لابد على الطبيب المعالج أن يتأكد من الحالة جيدا ، وإلا قد يؤدى استخدام الريتالين أو الليثيوم في حالة عدم وجود تلك الاضطرابات في زيادة الرغبة في إدمان الكوكايين.

ومن ضمن المحاولات لاستخدام عقار لعلاج اضرار الكوكايين وإدمانه استخدام مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات TCA ولكن هذا النوع من العقاقير يعطى أثرا ايجابيا فقط في الحالات البسيطة من ادمان الكوكايين لكن الحالات المتوسطة والشديدة من الإدمان لا يعطى أي نتائج على الإطلاق …. ورغم ذلك كله فهناك بشائر لدراسات تجرى حاليا على مركبات ايبانيوتين وهي أحد العقاقير التي تستخدم في علاج الصرع التي قد تعطى نتائج ايجابية للغاية في علاج إدمان الكوكايين لكن الأمر لازال في طور الدراسة والتجريب.

ما هي اضرار الكوكايين :

وتتمثل تلك الأضرار في:

1: إن أثر الكوكايين ينصب بشكل مباشر على المخ وتأثيره يزول بسرعة فلا يتعدى 40 دقيقة ومن ثم يلجأ دائما المدمن إلى تعاطيه بشكل متكرر في اليوم الواحد وهنا فأن اخذ جرعات متزايدة من الكوكايين قد يؤدى إلى السكتة القلبية والموت فورا.

2: يصاب مدمن الكوكايين بالاكتئاب الذي قد يقوده في كثير من الأحيان إلى محاولة التخلص من حياته عن طريق الانتحار.

3: إن أخذ الكوكايين عن طريق الحقن في الوريد يؤدى إلى إصابة المدمن بالعديد من الأمراض المعدية الخطيرة كالإيدز وفيروس سي.

4: إن تعاطي الحامل للكوكايين يؤدى إلى تشوهات في الجنين.

5: غالبا ما يتم خلط الكوكايين بمواد خطرة للغاية كمواد التخدير الموضوعي مما يسبب تلف الكبد والقلب.

6: مدمن الكوكايين دائما يشعر بالأرق ويعاني من قلة النوم وفقدان الشهية والهزال الجسدي الشديد.

إن الكوكايين شرا مستطيرا لا يمكن أن نغفل عته أو نتهاون معه فكن دائما حذرا من خطره آخى الكريم وأحمى نفسك ومن حولك منه بكل السبل المتاحة.

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 3.65 ( 2 أصوات)

شاهد أيضاً

بحث عن الكوكايين

بحث عن الكوكايين

لا شك أن الكوكايين كمخدر قد لقى اهتمام كبير من قبل كل المؤسسات البحثية المعنية بدراسة …

2 تعليقان

  1. blank

    ممكن تكتب مصادر الكلام دا

    • blank

      أخي الكريم ، يتم تجميع هذه المقالات من مصادر عدة مثل الكتب والموسوعات والبحوث والتقارير الطبية والمراجع الأجنبية والمواقع العربية الموثوق منها ،،،

      خالص تحياتنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonعلاج الادمان في سرية تامة