الادمان على القمار

الادمان على القمار

الادمان على القمار ظاهرة سلوكية خطيرة انتشرت داخل المجتمعات الإنسانية وكان الدافع البدائي لها هو الرغبة الملحة داخل النفس البشرية لجني الأموال دون عناء أو تعب فيندفع الإنسان تحت تأثير تلك الرغبة اندفاع الفراش نحو النيران ليخوض تجربة لعب القمار ليجنى الأموال ويربح الكثير وللسخرية أن كل أطراف العبة متأكد من الفوز بالغنيمة ويكتشف الجميع بعد سنوات طوال تحول فيها القمار إلى إدمان داخلي أن لا أحد يكسب من القمار أبدا. فهيا بنا نناقش ملف القمار ونتعرف عليه من خلال مناقشة البنود التالية ما هو القمار – و حكم لعب القمار – وهل ظاهرة الادمان على القمار واقع أم خيال.

تعريف القمار و ما هو القمار

القمار ما هو إلا لعبة بين متنافسين على مبلغ محدد من المال يحصل عليه فائز واحد فقط من بينهم وفق قواعد اللعبه ووفق نوع القمار ويحرم باقي المتنافسين من الفوز بالمبلغ المالي المحدد. وبعد أن تعرفنا على تعريف القمار علينا الآن أن ننتقل إلى النقطة الثانية لنتعرف أكثر ما هو القمار؟

صور وأشكال القمار

1: لعب الورق أو أحيانا النرد (الزهر).
2: المراهنة مثل مراهنات المباريات أو الخيول أو السيارات.
3: ألعاب المائدة مثل البلاك جاك-الروليت – البوكر.

ما هو القمار

وبعد سردنا تعريف القمار وشرح أشهر أشكاله نحب أن نوضح أنه قد يكون هناك أشكال أخرى للقمار يختلف عليها أهل الاختصاص ما بين هل تعد قمار أم لا وفى حقيقة الأمر أخى الكريم إن كل عملية تجنى فيها المال وتخلف أحقاد أو شحناء بين أطراف تلك العملية أو تشتمل على مخاطرة بالغة قد تؤدى إلى خسارة كل أموالك عليك هنا اتباع مبدأ اتقاء الشبهات.

والآن من المهم أن نجيب في موضوعنا هذا عن سؤال هام:

هل القمار إدمان ؟

وهنا نحن بصدد مناقشة الادمان على القمار .. وفي حقيقة الأمر لا أجد أفضل من دراسة علمية نشرت في مجلة نيتر نوروساينس الألمانية تؤكد وجود تشابه كبير بين التفاعلات والسلوكيات الذهنية لدى لاعب القمار و مدمن المخدرات وظهر ذلك واضحا بدراسة مراكز المخ المسئولة عن شعور الفرد بالمتعة عند تحقيق غاية ما حيث وجد الباحثين تشابه كبير في إفرازات وتفاعلات تلك المراكز بين لاعب القمار ومدمن المخدرات ومن ثم نجد أن تلك الدراسة تؤكد بشكل علمي موثق أن الادمان على القمار حقيقة واقعية فإحساس المقامر دائما بأنه سيحقق غايته بالثراء السريع والسهل بضربة واحدة على منضدة القمار الخضراء تجعله لا يمل المحاولة مرة تلو الأخرى حتى يصير لعب القمار سلوك اعتاد عليه ويشعر بمجرد الابتعاد عنه بالضياع فهو متأكد من الفوز وتحقيق الثراء لكنها مسألة وقت (وهذا هو مدخل الشيطان السحري) ويتحول الادمان على القمار حقيقة واقعة في نفس المقامر يصعب عليه التخلص منها ولعل من أهم الأعمال الأدبية التي ناقشت التأثير المدمر للقمار على الإنسان رواية المقامر لدوستويفيسكى الذي حلم كثيرا بالثراء السريع من بوابة القمار السحرية حتى دمرته بين جدران مملكة القمار القاتلة.

حكم لعب القمار في الدين

القمار محرم بكل أنواعه وإن شئت أقرأ قول الله تعالى:
(( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90) إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ (91) )).

علاج الادمان على القمار

إذا أراد مدمن القمار أن يتوقف عنه فإنه يشعر بأفكار شديدة تدفعه إلى العودة مرة أخرى للقمار بغض النظر عن العواقب وهو أشبه بذلك بمدمن المخدرات .. حيث يشعر مدمن القمار باضطرابات شديدة في النوم وفقدان رغبته في الحياة واكتئاب شديد وضعف شديد في تواصله مع الآخرين وربط شديد بين القمار وبين أوجه حياته المختلفة .. ويشعر دائماً أنه سيجد راحته إذا مارس إدمانه المفضل لوجود روابط شرطيه لديه بين اللذة والمتعة ولعب القمار ..

ورغم وعي مدمن القمار بخسائره المادية والاجتماعية إلا أنه يفقد السيطرة تماماً على إيقاف نفسه تجاه إدمانه .. ومن ثم فهو يحتاج إلى دخول مركز علاجي تأهيلي للعلاج من الاضطرابات النفسية ولتعلم مهارات التعامل مع أفكاره وأسلوب حياته المرتبط بإدمانه للقمار ..

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 3.05 ( 10 أصوات)

شاهد أيضاً

ادمان التسوق الالكتروني

ادمان النساء على التسوق الالكتروني وعلاجه

خلال العشر سنوات الأخيرة تحول التسوق الإلكتروني من شكلاً جديداً إلى نمط تسوق يقبل عليه …

6 تعليقات

  1. blank
    محمد عزيز الحيدري

    يعرف الكائن الإدماني المقامر بشخص مسلوب الإرادة و التفكير ليس بمادة مخدرة بمعنى إدمان بيولوجيا و إنما هو إدمان نفسي أي أن لعب القمار بتعددها تتشارك في انها تركز على الأمل في الربح و ذلك الأمل حتى و إن كان ضعيفا فهو يؤثر مباشرة في مشاعر المقامر و يدفع إلى سحر اللعبة . و هذا متفشي في العالم حيث أنه يقع تصميم آلات و ماكينات من أجل القمار و فق دراسة المدمن كما نجد مع شركات القمار علماء نفس و ذلك ليوقعوك في شراك السراب الخلب و ذلك لتخدع و تسلب أموالك من جيبك بطوع إرادتك هذا مايبدوا و لكن المدمن مسلوب الإرادة و الحرية
    شكرا على تأسيس هذا الموقع الجيد
    و حقا يحقق نتائج بمقالاته
    مع تحياتي

  2. blank

    رجاء رجاء اريد حال ترك لعبة القمار راح اخسار كل حياتي واخسار اولادي وزوجتي أنا مدمن على القمار شنوه حال

  3. blank

    ?but what is the solution

  4. blank

    Merci Merci pOur Cite

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonعلاج الادمان في سرية تامة